TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توزيعات أرباح بنوك الخليج تتراجع 6.6 مليار دولار في 2020

توزيعات أرباح بنوك الخليج تتراجع 6.6 مليار دولار في 2020
فئات من الدولار الأمريكي

مباشر: انخفضت توزيعات الأرباح لمساهمي البنوك بدول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2020 بنحو 6.6 مليار دولار؛ حيث تم منع البنوك في المنطقة فعلياً من دفع توزيعات الأرباح بسبب التسهيلات التي أقرتها الجهات التنظيمية لاحتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ووفق تقرير صادر عن شركة كامكو انفست اليوم الأحد، بلغت توزيعات الأرباح على مساهمي البنوك بالخليج 8 مليارات دولار أمريكي في العام الماضي، مقابل 14.6 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2019.

 وجاء هذا التراجع بعد أن ألغى 17 بنكاً في المنطقة توزيعات الأرباح للسنة المالية 2020، فيما يعزى بصفة رئيسية للمشاكل المتعلقة بالجائحة.

كما تراجعت أيضاً توزيعات الأرباح للسنة المالية 2019 في ظل قيام بعض البنوك بخفض توزيعات الأرباح حتى بالنسبة للعام الماضي، إذ انخفضت التوزيعات النقدية لـ2019 بنسبة 21% مقارنة بتوزيعات قدرها 18.5 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2018.

وكان تراجع التوزيعات النقدية واضحاً في كافة أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي في ظل قيام البنوك العاملة في جميع الدول الخليجية بخفض توزيعات الأرباح.

وأجرت البنوك البحرينية أكبر معدل خفض لتوزيعات الأرباح بالنسبة المئوية والذي بلغ 72.4%، وقامت البنوك السعودية بخفض توزيعات الأرباح النقدية بنسبة 64.1% أو بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 1.3 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020.

وخفضت البنوك المدرجة في الإمارات توزيعات الأرباح بنسبة 36.4% إلى 3.3 مليار دولار أمريكي، وهي أعلى توزيعات نقدية بالقيمة المطلقة في دول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام.

من جهة أخرى، شهدت البنوك القطرية أقل معدل تراجع في توزيعات الأرباح خلال العام بنسبة 25.4%، إذ قامت بتسديد توزيعات نقدية بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي.

ترشيحات..

وزيرة الخزانة الأمريكية تطالب "G7" بمواصلة الدعم المالي: التضخم سيظل مُرتفعًا

نوفاك: روسيا متفائلة بتعافي الطلب على النفط وعودة إيران ستضيف مزيدا من الإنتاج

أول تعليق من "فيس بوك" بعد فرض ضريبة 15% على شركات التكنولوجيا العالمية